28‏/01‏/2011

أون اسلام - جزائري يطلق محرك بحث شامل للقرآن الكريم

منقول من موقع أون اسلام

بمبادرة فردية، تمكن المبرمج الجزائرى عاصم شلى منذ أيام من إطلاق محرك بحث جديد أطلق عليه "الفانوس"، يوفر للمستخدمين خدمات البحث البسيط والمتقدم فى المعلومات المتنوّعة التى يزخر بها القرآن الكريم.

والفانوس هو محرّك مجانى يوفر البحث باللغة العربية للقرآن الكريم، عبر خيارات متميزة تعتمد على البحث بجذور الكلمات؛ مما يزيد من دقة البحث وشموليته.

 وحكى المبرمج عاصم شلى لـ"أون إسلام.نت" عن بدايات مشروعه فقال: الفكرة بدأت كمشروع تخرج لنيل شهادة مهندس دولة فى المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلى بالجزائر العاصمة؛ حيث عملت على دراسة الفكرة أنا وطالب آخر لمدة عام من يوليو 2009 إلى يوليو 2010، وكان ذلك تحت إشراف الباحث طه زروقى والدكتور بالة عمار.

 وأضاف شلى: بعد التخرج قمت بتوظيف البحث لإنشاء مشروع مفتوح المصدر ( Open Source)، واستعنت بموقع الويب "سورس فورج" لنشر تطبيقات منها المكتبة البرمجية، ثم توالت التحسينات حتى تم نشر واجهة الويب للمحرك قبل أيام وحجز نطاق خاص على الإنترنت.

والمكتبة البرمجية (API) هى منصة تتيح لمطورى برامج الويب إمكانية إضافة مساهمات تطويرية للموقع، كما توفر لهم إمكانية استخدام المميزات الموجودة بمحرك الفانوس كأداة تعينهم على تطوير برامج مماثلة متعلقة بالقرآن إذا أرادوا.

وبجانب البحث عبر الويب، طور شلى برنامجا شاملا للبحث فى معانى القرآن الكريم يمكن تنزيله مجانا على أجهزة سطح المكتب (desktop) ويتوافق مع أنظمة تشغيل ويندوز، لينوكس، وماك، وىيمكنك تجربته من الآن، كما تم تطوير نسخة مجانية خاصة بالموبايل تعمل على نظام "سيمبيان"، وقد خرج هذا البرنامج إلى النور فى يوليو 2010.

شارك

وأشار شلى إلى أنه لا يوجد داعمون للفكرة حالياً؛ لذا فإن الباب مفتوح أمام كل من يريد أن يشارك فى تطوير هذا المحرك سواء بالتبرع أو الإبلاغ عن الثغرات، أو الإسهام فى تحسين ترجمة معانى القرآن للغة الإنجليزية.

ويستهدف الموقع المستخدمين المهتمين بالقرآن الكريم، والباحثين المتخصصين فى الشريعة، بجانب مطورى البرامج.

ويقول شلى إن الواجهة العربية للمحرك لا تزال فى أولى مراحلها، ويطمح إلى تزويده بمزايا تسهل البحث المتميز للمستخدم.

خيارات متعددة

ووفر شلى فى محرك الفانوس خيارات متعددة للبحث المتقدم بالقرآن الكريم، مثل البحث بالجملة، وبالكلمات المتقاربة، وبتصريفات الأفعال، وبمشتقات الأسماء، والأوزان، والبحث بالمترادفات والأضداد، كما يدعم إمكانية تمييز الكلمات المنقب عنها فى النتائج، واقتراح كلمات عند الأخطاء الإملائية.

كما وفر خيارات بحث متعلقة بالقرآن، مثل البحث بالكتابة العثمانية، والبحث عن المتشابه فى القرآن، والبحث بخيارات قرآنية بنيوية، كما يمكنك من توسيع دائرة البحث حتى تشمل العلوم القرآنية من تفاسير وترجمات لمعانى القرآن أو حتى المواقع التى تحتوى على آيات قرآنية. بجانب خدمة استعلامات إحصائية لمن يريد من الباحثين فى الشريعة.

الآيات مرتلة

وعند البحث مثلا عن كلمة "الله" يظهر لك المحرك أن هذه الكلمة وردت 2153 مرة فى القرآن، من خلال 1566 آية، مع عرض أسماء السور التى وردت بها تلك الآيات، وترتيب النزول.

زد على ذلك أنه يعرض جميع نتائج البحث القرآنى مرتلة بصوت ثلاثة عشر مقرئا من أشهر القراء فى العالم الإسلامى، مثل فضيلة الشيخ: محمد صديق المنشاوى، وعبد الباسط عبد الصمد، ومشارى راشد،... وغيرهم، وليس هذا فحسب، بل يوفر لك ترجمة تلك الآيات إلى اللغة الإنجليزية.